منتدى التربية و التعليم
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



منهاج الجغرافية السنة 3 ثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منهاج الجغرافية السنة 3 ثانوي

مُساهمة من طرف المديرالعام في الثلاثاء مارس 08, 2011 10:48 am

منهاج السنة (3) جغرافيا
الحجم الساعي الشعب العلمية الحجم الساعي الشعب الادبية الحجم الساعي اللغات الاجنبية
1ساعة 2 1.5


الوحدات والوضعيات التعلمية الشعب
التقويم التشخيصي : كل الشعب
واقع الاقتصاد العالمي:

الوضعية التعلمية (1)إشكالية التقدم و التخلف كل الشعب
الوضعية التعلمية (2) إشكالية المبادلات والتنقلات في العالم كل الشعب
الوضعية التعلمية (3) وضعية إدماج كل الشعب
القوى الاقتصادية الكبرى في العالم
الوضعية التعلمية (1) مصادر القوة الاقتصادية الأمريكية وتأثيرها على الاقتصاد العالمي كل الشعب
-الوضعية التعلمية (2) ظاهرة التكتل و أثرها في قوة الاتحاد الأوربي كل الشعب
-الوضعية التعلمية (3) العلاقة بين السكان والتنمية في شرق وجنوب شرق آسيا كل الشعب
الوضعية التعلمية (4) كل الشعب
الاقتصاد والتنمية في دول الجنوب:
الوضعية التعلمية (1) إشكالية تخص الإقتصاد الجزائري في العالم كل الشعب
الوضعية التعلمية (2) إشكالية تخص الجزائر في حوض البحر الأبيض المتوسط (ا.ف)(ت.ق)
لوضعية التعلمية (3) إشكالية تخص السكان و التنمية في الهند (ا.ف)(ت.ق)
الوضعية التعلمية (4) إشكالية تخص لتنمية في البرازيل كل الشعب
الوضعية التعلمية (5) ادماج كل الشعب


الوحدة التعلمية (1) : واقع الاقتصاد العالمي
الكفاءة القاعدية (1)
أمام وضعيات إشكالية تتعلق بجغرافية العالم الاقتصادية ، يكون المتعلم قادرا على تحليل نقدي لواقع الاقتصاد العالمي .

مصطلحات ومفاهيم الوحدة : عالم الشمال-عالم الجنوب - تبييض الامول-اتفاقية لومي-مجموعة التبادل الحر-التنمية- المؤشر- التقدم-التخلف-المعيار- رؤوس الأموال-الاستثمارات-البنوك-البورصة-السندات-الأسهم-العملة- الإشهار و الدعاية- العولمة-منظمة الاوبيك-الشركات متعددة الجنسيات- منظمة التجارة العالمية

الوضعية التعلمية (1)إشكالية التقدم و التخلف
- يبني مفهوما للتقدم والتخلف من خلال تعاريف مقترحة .
- يحدد معايير التصنيف و مؤشراتها .- يصنف الدول المتقدمة والدول المتخلفة باعتماد معايير محددة.-
- يحدد على الخريطة: الدول المتقدمة و الدول المتخلفة بخط فاصل .

الوضعية التعلمية (2) إشكالية المبادلات والتنقلات في العالم
- يستكشف أسواق الطاقة ( البترول و الغاز ) إنتاجا و استهلاكا.
- يرصد أسواق المواد الغذائية الإستراتيجية ( القمح و الأرز).
- يدرس حركة الأموال ويبرز دورها في العلاقات الاقتصادية.
- يحلل دور التكنولوجيا و الإعلام في المبادلات .

الوضعية التعلمية (3) وضعية إدماج

الوحدة التعلمية 2 : القوى الاقتصادية الكبرى في العالم
الكفاءة القاعدية (2)
أمام وضعيات إشكالية تخص القوى الاقتصادية الكبرى ( الو. م . ا ـ الاتحاد الأوربي ـ شرق و جنوب شرق آسيا) يكون المتعلم قادرا على اكتشاف عوامل قوتها وإبراز علاقتها بالاقتصاد العالمي.

مصطلحات ومفاهيم الوحدة : تنظيم الإقليم- الهيمنة والنفوذ- الاستقطاب- الدورة الزراعية- النطاقات-الاتحاد- التكتل -معاهدة روما-البنيلوكس- الأراضي المنخفضة- معاهدة ماستريخت-التنينات الأربعة-النمور " "-الآسيان-القطب الاقتصادي-الوزن الديمغرافي- مجمع مدن
الوضعية التعلمية (1) مصادر القوة الاقتصادية الأمريكية وتأثيرها على الاقتصاد العالمي
- ينجز بطاقة تقنية للو م أ بمجموعة مؤشرات
- يستخلص حيوية الوسط الطبيعي و البشري للو م أ .
- يحدد خصوصيات الأقاليم الاقتصادية في الو.م .أ.
- يستنتج مظاهر القوة الاقتصادية للو م أ .
- يبرز أثر قوتها على العلاقات الاقتصادية العالمية.

-الوضعية التعلمية (2) ظاهرة التكتل و أثرها في قوة الاتحاد الأوربي
- ينجز بطاقة تقنية للإتحاد الأوربي بمجموعة مؤشرات.
- يستخلص عوامل القوة الاقتصادية ومعيقاتها.
- يبرز مكانة إقليم الراين و الواجهة البحرية (الشمالية و الغربية ) في اقتصاد الاتحاد.
- يستنتج دور التكتل في تحقيق المكانة الاقتصادية المنشودة.

-الوضعية التعلمية (3) العلاقة بين السكان والتنمية في شرق وجنوب شرق آسيا
- ينجز بطاقة تقنية للأقطاب الاقتصادية في شرق وجنوب شرق آسيا(اليابان –الصين- التنينات- النمور).
- يحدد جغرافيا منطقة شرق وجنوب شرق أسيا .
- يبرز دور استثمار العنصر البشري في تحقيق التطور الاقتصادي في المنطقة .
- يستنتج مكانة المنطقة في الاقتصاد العالمي .
الوضعية التعلمية (4) وضعية إدماج


الوحدة التعلمية (3) : الاقتصاد والتنمية في دول الجنوب

الكفاءة القاعدية (3)
أمام وضعيات إشكالية تخص الاقتصاد الجزائري في العالم ، التنمية والسكان في الهند والبرازيل
يكون المتعلم قادرا على : ـ إبراز مكانة الاقتصاد الجزائري والتمييز بين إمكانات ومعيقات التنمية في(الهند ،البرازيل )

مصطلحات ومفاهيم الوحدة -الموارد الطبيعية -الموارد المتجددة -الموارد غير المتجددة -التنمية المستدامة- التنمية الشاملة -الخوصصة - الشراكة الأورومتوسطية - النيباد الثورة الخضراء.الإصلاح الزراعي- البيئة الاستوائية- المثلث الحيوي- مثلث العطش ـ حوض الامازون- غابة الامازون-الاحتكارات

الوضعية التعلمية (1) إشكالية تخص الإقتصاد الجزائري في العالم
- ينجز بطاقة تقنية للجزائر بمجموعة مؤشرات.
- يبرز مساهمة الجزائر في المبادلات التجارية في : . المغرب العربي وإفريقيا . . أوربا . . بقية العالم.
- يستنتج مكانة الاقتصاد الجزائري في العالم.

الوضعية التعلمية (2) إشكالية تخص الجزائر في حوض البحر الأبيض المتوسط

- يكتشف الخصائص المشتركة للجزائر ومنطقة حوض البحر المتوسط وإفريقيا.
- يبرز علاقة الجزائر بالضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط .
- يستشرف الآفاق المستقبلية.

الوضعية التعلمية (3) إشكالية تخص السكان و التنمية في الهند
- ينجز بطاقة تقنية للهند بمجموعة مؤشرات .
- يرصد ملامح الوسط الطبيعي والبشري للهند.
- يقيّم سياسة التنمية في الهند.- يستخلص المفارقات في الهند.

الوضعية التعلمية (4) إشكالية تخص لتنمية في البرازيل

- ينجز بطاقة تقنية للبرازيل بمجموعة مؤشرات.
- يستخلص عناصر القوة والضعف في الاقتصاد البرازيلي.
- يبرز وسائل التنمية في البرازيل.
- يستنتج مشاكل التنمية والبيئة في البرازيل.
الوضعية التعلمية (5) ادماج




المديرالعام
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل: 1254
العمر: 54
تاريخ التسجيل: 10/12/2008

http://histgeo.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى